المتابعون

الأحد، 16 ديسمبر 2012
4:31 ص

تعلم لغة HTML من البداية حتى الاحتراف


سوف نتعلم فى هذه السلسلة لغة HTML وما هى هذه اللغة وكيف نتعلمها وما هى استخداماتها ولماذا نتعلمها ؟
 ترجع لغة HTML إلى سنة ١٩٨٠ حيث قام Tim Berners-Lee باقتراح لعمل نظام يمكن من استخدام الملفات ومشاركتها وفى عام ١٩٨٩ قام بكتابة اقتراح لنصوص Hypertext مبنى على الانترنت ثم قام بوصفه HTML وبدأ بكتابة برامج المتصفح فى عام ١٩٩٠ ومن هذا العام وتم اعتمادها بشكل رسمى ولا يوجد موقع انترنت على مستوى العالم إلا ويجب أن يستخدمها .
 لغة HTML هى اختصار لكلمة HyperText Markup Language , هى لغة تستخدم فى تصميم مواقع الانترنت وصفحات الويب وهى اللغة الأم فى تصميم صفحات الويب وتعد لغة HTML لغة وصفية فتعطى أوصافا لمتصفح الانترنت حتى يقوم هذا المتصفح بتحويلها إلى صفحات مفهومة للمستخدم , فتقوم بوصف الأبعاد الخاصة بالصفة وما فيها من صور وتنسيقات وخطوط لكى يحولها المتصفح , وليست هى لغة برمجة كباقى لغات البرمجة , وهى لغة غير حساسة لحالة الحروف كما سنرى فى الشرح .
 وتسخدم لغة HTML الوسوم وهى Tags لإصدار التعليمات للمتصفح , وتوضع الوسوم بين علامتى أكبر من > وأصغر من < .
وتبدأ الاكواد بالوسم <html> وتنتهى بالوسم <html/> وكل وسم لابد ان يبدا باسم الوسم و / داش مع الوسم إلا فى بعض الوسوم التى تستثنى من ذلك وهى قليلة .
 ولا يمكنك فقط الاعتماد على هذه اللغة إذ أنها غير دينماكية فسوف تضطر فى تصميم المواقع الكبيرة والاحترافية باستخدام لغات اخرى أو تقنيات مثل PHP فهى لغة دينامكية وهناك تقنيات لا غنى عنها مثل  CSS لتنسق الصفحات وعمل مواقع احترافى كما سيأتى معنا فى شروحات متقدمة .
 هذه نبذة بسيطة جدا عن لغة HTML والامر فيه توسع كبير لا أريد أن أشتت ذهنكم , وسوف يكون لنا شرح احترافى لتقنيات الويب بالتفصيل وبصورة موسعة فى دروس قادمة .
 ملحوظة : لا غنى عن هذه اللغة لمن يريد تعلم الويب وتطبيقات الانترنت فلابد من تعلمها فهى فرصة لا تضيعها ولا تنس ان تنفع غيرك بهذا الشرح عن طريق مشاركته .
 وأترككم مع الشرح :




الدرس الأول



الدرس الثانى

المصدر  ( بتصرف ) : مدونة عالم التكنولوجيا



..........................................................................................................................